قال الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر، إن المؤسسة رفعت تحدي بسبب الازمة الصحية التي عانت منها البلاد ولا تزال بين الالتزام بالحفاظ على سلامة العمال وإبقاء بعضهم في بيوتهم، وبين الإلتزام بعدم قطع اشتراكات المتعاملين طيلة فترة الحجر الصحي من أجل تقديم خدمة للمواطن الذي يعمل أو يدرس عن بعد أو الباحث للترفيه في البيت
أضاف كريم بيبي في مقابلة خص بها مجلة “الشعب الاقتصادي”، قائلا:”في ما يخص المداخيل فقد حرصت اتصالات الجزائر على عدم قطع أي اشتراك هاتفي في هذه المرحلة وقد أثر على خزينة المؤسسة ولهذا ادعوا كل من له القدرة على قدرة تسوية وضعيته بالتقدم”
مناطق الظل والتكنولوجيا الحديثة
وأكد بيبي أن اتصالات الجزائر بكل فروعها سباقة للحرص على استفادة الجزائريين من الوسائل التكنولوجية الحديثة. وأضاف “اليوم مع التوجه الذي رسمته الحكومة بمضاعفة المجهودات لتحسين ظروف العيش الحسن بالنسبة لسكان مناطق الظل، يسعى اتصالات الجزائر إلى تعزيز وجوده وتمكين الجزائريين أينما وجدوا من الاستفادة من كل الفرص التي تمنحها التكنولوجيات الحديثة”.
وتحدث مدير اتصالات الجزائر عن اعتماد الدولة على آلية الخدمة الشاملة بتخصيص جزء من الجباية للإستثمار في المناطق التي تحتاج إلى دعم خاصة البنى التحتية في إطار تحقيق التوازن وحرصا على رضا كل الزبائن والمواطنين بالخدمات.
رفع سرعة التدفق وتخفيض التسعيرة
وعاد مدير اتصالات الجزائر إلى لقائه مع وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية الذي تعهد بتحرسر عحزمة ذبذبات إضافية لمتعاملي الهاتف النقال في 2020. وقال إن هذا الأمر سمح برفع سرعة التدفق إلى 67% استفاد منها زبائن شركة موبيليس التي تواصل تطوير شبكتها عن طريق النشر المستمر للحزمات اللاسلكية الإضافية.
وتطرق بيبي إلى عمل اتصالات الجزائر بعد تشغيل الكابل البحري ” أورفال/ ألفال” التي كانت عبر مرحلتين: الأولى هي منح الأولوية للحفاظ على مستوى الخدمة أثناء صيانة الكابل ” سي مي وي 4″ وهو ما جعل الخدمة لا تتأثر مقارنة بالسابق. انا المرحلة الثانية فكانت ما بعد الصيانة وقال ” قررت اتصالات الجزائر الاستفادة من سعة التدفق الإضافية برفعها لمعظم زبائنها ذوي اشتراكات 2 و8 ميغا ويتعدى عددهم 2 مليون ولم يترتب عنها زيادة في الأسعار. اما مشتركي 20 و100 ميغا فقد قررت اتصالات الجزائر خفض تسعيرة اشتراكهم من 999 4 دج/ شهر إلى 999 3 شهريا بالنسبة لمشتركي 20 ميغا/قل. ومن 999 9 دج في الشهر إلى 999 7 دج شهريا لمشتركي 100 ميغا”
إستراتيجية تطوير الخدمات وعصرنة البنى التحتية
وعن خدمات الدفع عن بعد، فقد أكد أن شركات اتصالات الجزائر سواء الهاتف النقال أو الثابت فقد سجلت قفزة نوعية بسبب اهتمام المستخدمين ما يجعل الشركة تسعى لتحسين الخدمات ووضع استراتيجيات التحسين والتطوير شبكات الشركة والبنى التحتية لتحقيق التوازن عبر كامل القطر الوطني. وقال في هذا الصدد ” التغير الذي يحس به الزبون لا يأتي بصفة آنية بل إن كل تطوير للبنية التحتية يأخذ وقتا معتبرا والقرارات التي نتخذها اليوم لا نرى ثمارها إلا بعد أشهر.”
استبدال الموبايل النحاسية بالألياف البصرية
وعن عملية استبدال الكوابل النحاسية التي تتعرض للسرقة وتحدث اضطرابات في الخدمات فإن شركة الاتصالات تقوم باستبدالها الألياف البصرية ضمن الشبكات الجديدة لتحسين خدمة الأنترنت والهاتف للزبائن. رد بيبي قائلا ” الشبكات الجديدة يتم إنشائها بالألياف البصرية لكن لا هذا لا يعني إهمال الشبكات القديمة بل نقوم بصيانتها وتأهيلها لتقديم خدمة وسرعة مقبولة لزبائننا”.
مواكبة تحديات السوق الجزائرية
وشدد على ضرورة استغلال الموارد المادية للشبكات جيدا في إطار المنافسة التي تعرفها السوق الجزائرية ومواكبة التطور الاجتماعي والاقتصادي وأكد قائلا ” وجب علينا تظافر الجهود من أجل استغلال جيد للموارد المادية للشبكات، وهذا لا يمنعنا في نفس الوقت من المنافسة الشريفة في السوق الجزائرية ”