أعلن المعهد الوطني للاستهلاك بتونس، عن قرب إطلاق منصة الكترونية للتعهد بشكاوى المستهلكين ومتابعة معالجتها مع الجهات المختصة وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الاستهلاكي في تونس.
أفاد مدير عام المعهد التونسي، مراد بن حسين لوكالة تونس افريقيا للأنباء، ان المشروع المزمع اطلاقه رسميا في بداية 2022 يهدف إلى المزيد من الانصات الى مشاكل وشكاوى المستهلكين ومعالجتها بشكل حيني لاسيما ما تعلق بمسألة الأسعار ورصد التجاوزات الحاصلة.
وأضاف المتحدث أن المشروع يتضمن مراحل إعدادية تتعلق بتمكين المستهلكين بتطبيق رقمي من الإشعار بالتجاوزات حول الجودة وأسعار المنتجات الطازجة بالأسواق من خلال التطبيق الرقمي “كود اون لاين”، التي تم إطلاقها بتاريخ في 12 أفريل 2021، والتي تمكن الإدارات الجهوية للتجارة والبلديات المنخرطة بالمنظومة من معاينة التجاوزات والاختلالات والتعهد بها.
وتحدث بن حسين عن وضع منصة إلكترونية على ذمة منظمات المجتمع المدني، أساسا منظمة الدفاع عن المستهلك والمنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، المتعهدة بشكاوى المستهلكين وربطها بقاعة عمليات بالمعهد الوطني للاستهلاك لمتابعة عمليات معالجة الشكاوى.
ولفت الى أنه تم الشروع في عمليات تجريبية، مع منظمة الدفاع عن المستهلك بتاريخ 1 نوفمبر 2021 للشروع في تسجيل الشكاوى في المنصة، وفقا لاتفاقية التعاون بين المعهد والمنظمة بتاريخ 6 أفريل 2021.
ورجح بن حسين دخول التطبيق حيز العمل مع بداية سنة 2022 وتعميم التجربة مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الاستهلاكي والتي تربطها اتفاقيات تعاون مع المعهد الوطني للاستهلاك.